~✿~● الحلقة الثانية ~✿~●
فترة دراستك بالجامعة هتكون ان شاء الله من افضل فترات حياتك
وهتذكروها دايما بكل خير
لازم تتعايش مع الظروف الى وضعت فيها
متخليش العبارات دى تأثر عليك (التعليم فى مصر فاشل –احنا مش بنستفاد من الى بنتعلمه..الخ )
مشاكل نقص الامكانيات مش هتتحل ابدا مابين يوم وليلة جميل نفكر فى الأحسن دايما بس يكون بشكل لايؤثر على مسيرك بالكلية
طرق المذاكرة
-مسح شامل
ودى معناها ان احنا نقرأ المحاضرة كاملة بدون تركيز فرضا انها 30 ورقة فنقرأها فى 10 دقائق مثلا
والغرض من المسح الشامل
احداث ألفة بين القارئ والأوراق وده ليه أثركبير من الناحية النفسية
-تلوين العبارات الرئيسة والفرعية والكلمات الهامة فى الفقرات
ودى فايدتها:
مضاعفة الألفة
معرفة الإطار العامل للمحاضرة ونقاطها الرئيسة
ومرحلة التلوين بتاخد حوالى 10 دقائق
-مرحلة الاستيعاب السريع
وفيها تقرأ المحاضرة ببطء نسبى يعنى الصفحة من4 -7 دقائق ( بعيدا عن السرحان أو تخيل ماوراء السطور ولو وصل الأمر الى تأجيل فهم بعض النقاط حيث أنه بالتقدم فى المنهج يفك غموض الأجزاء القديمة المجملة ) .
-المسح الشامل ودى زى الخطوة الأولى
-تترك المحاضرة تماما وبعد فترة نعمل مسح سريع فى 10 دقائق مثلا
نلاحظ من الى مضى ان اسلوب المذاكرة الى فات يختلف كتيرعن الى بيعملوه معظم طلاب الثانوية العامة اكتر طلاب الثانوية لا ينتقلون الى صفحة اخرى الابعد القضاء على الى قبلها حفظ
لكن
علماء النفس قالوا أن المعلومات التى يحصلها الإنسان ينساها خلال 10 أيام تقريبا حسب منحنى النسيان وهذا طبيعى عند كل البشر مهما كان مستوى حفظك لهذه المحاضرة .
**يبقى طريقة التلوين و المسح الشامل هتوفر وقت مجهود واحتفاظ بالمعلومات لوقت طويل
مهم أوى وانت فى المحاضرة تكتب الى الدكتور بيقوله ولو كلام مش كامل ولما تيجى تذاكر ابدأ بقراءة الشخابيط الى كتبتها ورا الدكتور ويبقى كده حتى لو حضرت المحاضرة ومفهمتش حاجة عتكون استفدت انك كسرت حاجز الرهبة بين قرار البدأ بمذاكرة المحاضرة
احذر الخرافات التالية
هذاكر لما تكون الظروف مساعدة على المذاكرة
لو ذاكرت من أول السنة... هانسى كل اللي ذاكرته... يبقى اضيع وقت ليه
هاستنى الورق الفلاني... هاستنى الكتاب لما ينزل
هذاكر لما المادة اللي هذاكرها تكتر محاضراتها
شوفوا الاقتباس ده بعد إذنكم
[quote]هل ألغي كل ما أفعله الآن وأتعلم طرقا جديدة ؟
كلا، لأنك مازلت طالبا معتمدا على طرقك وعاداتك الدراسية، بل عليك قضاء بعض الوقت في مراجعة طريقتك في الدراسة مع التعرف على كيفية المذاكرة من الآن بإدراك ووعي لأن ما يناسبك طالبا قد لا يتناسب آخر.
ما هي مبادئ الاستذكار ؟
.استخدام أسلوب النشاط الذاتي وعدم الاعتماد على المدرس أو زميل آخر .
. الفهم والتنظيم لاستيعاب المادة العلمية والاستمرار في تحصيلها .
. التكرار في التحصيل كدافع لمواصلة المذاكرة المثمرة.
. المعرفة بمدى التقدم في التحصيل كدافع للطموح والنشاط.
. معرفة الغرض من استذكار المادة لتسهيل عملية الفهم والتحصيل.
. إشباع الحفظ بالإعادة والتمرين من خلال حل التمارين والتطبيقات المختلفة.
. استذكار المواد الصعبة في فترة تفتح الذهن قبل الشعور بالإرهاق ومن ثم استذكار المواد المبسطة السهلة التي لا تحتاج إلى عمليات ذهنية.
.
الطرق المثلى للاستذكار :
أولا: "طريقة الاستذكار الموزع"
وفيهايستريح الطالب خمس دقائق بعد كل ساعة من المذاكرةالمتصلة تقربا وذلك لتحديد النشاط الذهني والجسمي. وقد ثبت أن طريقة الاستذكار الموزع على فترات أفضل من طريقة الاستذكار المتواصل لساعات طويلة.
ثانيا: "الطريقة الكلية والطريقة الجزئية"
تقوم الطريقة الكلية على أساس قراءة المادة من أولها إلى آخرها مرة واحدة بفقراتها المتعددة، ثم قراءتها مرة ثانية للوصول إلى الفكرة الكلية.
أما الطريقة الجزئية فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى وحدات منفصلة تدرس كل منها على حدة رغم ترابطها
"طريقة التسميع الذاتي"
التسميع هو التأمين على المعلومات ضد النسيان وهو استرجاع ما تم حفظه أو فهمه من المادة بإحدى الأساليب التالية :
. تكرار كلمات من جمل.
. تكرار جمل بأكملها.
. إعادة بعض الجمل بأسلوبك الخاص.
. تلخيص الجمل واختصارها.
. كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟
. إذا كانت المادة متفرعة ومعناها غير واضح في ذهنك فإن 90-95% من وقت مذاكرتك تحتاجه في التسميع أي معظم الوقت.
. أما مواد الاقتصاد وعلم النفس والفلسفة والمنطق فإن تسميعها يحتاج إلى 50% من وقت المذاكرة أي نصف الوقت.
. المواد المتسلسلة كأحداث القصة مثل التاريخ، السيرة النبوية فإن التسميع فيها يحتاج من 20-30% من وقت المذاكرة أي ربع الوقت.
. وللتسميع أنواع ثلاثة : شفوي - تحريري - عملي
"طريقة القراءة الجيدة"
. اقرأ الفصل بأكمله.
. اسأل نفسك أسئلة تتعلق بما قرأت.
. حاول أن تجيب على تلك الأسئلة عندما تقرأ للمرة الثانية
وللحديث بقية ان شاء الله
والله الموفق